الرئيسيةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

نتشرف بزيارتكم
سيتم التحويل خلال 10 ثوانى


 

    منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad :: •.♥.•°¨'*·~-.¸¸,.-~ نبض الشارع ~-.¸¸,.-~*'°•.♥.•° :: !{ تراث بلدنا ..

  
شاطر | 
 
 

 قصة برمبالية سودانية حقيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعمحتوى الموضوع

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: قصة برمبالية سودانية حقيقية   السبت أكتوبر 16, 2010 11:44 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أثناء بحثي وغوصي في بحر تاريخ بلدتنا الجميلة
عثرت علي كنز آخر خلد بلدتنا وتاريخها الممتد العامر
فلقد جسدت بلدتنا إحدي الروايات والحكايات الخالدة
بين شطري وادي النيل ( مصر والسودان )
تبدأ قصتنا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر
وأترككم الآن مع أحداثها كما رواها أبطالها
حيث تبدأ قصتنا ب ...............


"حكايات من زمانٍ فات حكاية البحث عن سُليمان "



"
سليمان" في ريعان الشباب ، هام عشقاً بفتاة من فتيات قبيلته "المحس"، تشرّبت الحسن من اخضرار الزرع في جروف النيل الأزرق حتى عناقه مع صنوه الأبيض عند المقرن .. جفّ الدم في عروق سليمان وازدرد ريقه بصعوبة عندما لمس إعجاب الشباب بفتاته ، فهرول إلى والده "الفكي الضو" مقتحماً خلوته .. متضرّعاً إليه بأن يخطب له"البتول"، وكان هذا اسمها .

رفع " الفكي الضو " رأسه إلى أعلى ورمق ابنه بعينين إرتجف من نظراتها سليمان ، وأيقن من أن الإجابة وفقاً لترجمة صحيحة لما وراء هذه النظرات _ أيقن أنها الرفض وقد صدق ظنه.

جاء صوت الشيخ الوقور متأنّياً وعميقاً وقاطعاً "لن أخطب لك إلاّ بعدأن تختم القرآن الكريم" ... فسقط قلب سليمان في جوفه.. إنه حتماً سيختم القرآن الكريم، ولكن هذا سيطول ، والبتول يتحلّق من حولها الخطّاب .

خرج سليمان وقداغرورقت عيناه بالدموع ، وعند جذع نخلة هادية عند عتبات النيل جلس والألم يعتصر قلبه عصراً.. ستتزوّج البتول حتماً ولن تنتظره ، ولن يقوى على أن يراها في بيت رجل غيره... وهب كمن لسعته حية رقطاء وضرب جذع النخلة بباطن قدمه اليمنى وانطلق يمشي دون هدف أو اتجاه .

تتالت صورة البتول في شريط عقله ، وخرجت زفرة حرّى ، وطوّح بكلتا يديه في الهواء ... وتوقّف ناظراً إلى الأفق بتحدٍّ، وقفزت إلى عقله فكرةً طائشة استوعبها عقله ، ورويداً رويداً صارت يقيناً وقراراً حاسماً ... ... .... أن لا يعود إلى البيت .

نفّذ سليمان قراره ، وحمل لوازمه وخرج واتّجه عبر النيل شمالاً ، وواصل حتى التقى ركباً في طريقه إلى أقصى الشمال – إلى مصر – وكانت وجهة سفره التي قررها حتى يبتعد عن بلد فيه الحب مرفوض .

أعيت "الفكي الضو" الجهود والمحاولات التي بذلت للعثورعلى إبنه الكبير سليمان .. وواصلت القبيلة وكل الخرطوم البحث الجاد ... ولكن دون جدوى ..وأخيراً، جاء إلى الفكي من يقول له بأن إبنه هاجر إلى بلاد الريّافة "مصر" .


فأقعد الشيخ العجز ولم يكن هناك بد من أن يرفع يديه إلى السماء ورب السماء لأن يحفظ إبنه سليمان ، ويغطّيه من شرور الدنيا وسيئات أعمال أهلها .

وعادت قبيلة " محس الخرطوم " تعيش حياتها بين جروف النيل وسواقيه ، ولفّ النسيان "سليمان" إلاّ وسط أسرته التي تركت الأمر لله وهو وحده المتصرّف المقتدر له الملك وهو على كل شئ قدير .


عادت حكاية سليمان من جديد ساخنة وذلك عندما أكمل أخوه الأصغر"حسن" كلية غردون وتخرّج في قسم الشريعة بها والتحق بسلك القضاء الشرعي.. ولكن " سليمان" وقف حائلاً دون " حسن" ولبس "القفطان" والطربوش المغربي والعمامة البيضاء الصغيرة والحزام الحرير المزركش وقف دونه والجلوس في كرسي القضاء .

كيف كان هذا ؟؟ و"سليمان" لم يعد موجوداً وسط أهله وعشيرته حتى تمتد يده وتحول دون حسن وأحلامه ، فقد إنقضت عشر سنوات على هجرته الهاربة .
كان ذلك بطريق آخر .. فقد أصرّ والدهما "الفكي الضو ود سليمان" أن لا يهنأ إبنه حسن بوظيفة ومنصب ما دام الأخ الأكبر "سليمان" غائباً ولا يعرف له مكان ولا يدري أحد هل هو حي أم مات .. فصاح "الفكي الضو" في إبنه : " لن تتوظّف حتى تذهب وتبحث عن أخيك وتحضره (في إيدك) " .

لم تجدِ التوسّلات أيضاً هذه المرّة أمام إصرار"الفكي الضو" الذي عُرف حازماً وأوامره لا تُرد أو تُراجع ، بل هي واجبة النفاذ .

وسافر "حسن" بعد أن تلقّى وعداً من مفتي الديارالسودانية الشيخ / الطيب أحمد هاشم وشيخ العلماء الشيخ / أبوالقاسم أحمد هاشم بأن مكانه محفوظ ، وذلك بعد أن عجزا وعجز العشرات من إثناء "الفكي الضو" ليحيد عن قراره .

سافر "حسن" الشاب اليافع الفتي إلى مصر بعد أن حمل معه ما يعينه على وعثاء السفر، وبدأ عملية البحث المضني عن شقيقه سليمان في مصر الواسعة المتّسعة وكأنه يبحث عن إبرة في كومة قش .

....
و .....

نواصل





 


عدل سابقا من قبل المحامي في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الجمعة ديسمبر 24, 2010 3:51 pm

شكرا لك يا أستاذ / نهاد
والله أنا ما تعمدت كدة
بس القصة كانت طويلة
وما ينفعش تنزل مرة واحدة
بس ظروف الشهرين اللي فاتوا
وانتخابات مجلس الشعب ومراقبتها
- وده موضوع منفصل وحصري لمنتدانا -
كل ده خلي الموضوع يطول شوية
فأكرر أسفي لك ولكل الأصدقاء .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:16 am

أصدقائي الأعزاء
أجد أن الوقت الآن قد أزف ..
لنقلب آخر صفحات حكايتنا ..
ونطوي تلك الوريقات الخالدة ..
في كتاب التاريخ ..
تجسد جانبا من ذكرياته عن بلدنا ..
والتي حفظ سطورها بين ثنايا أوراقه ..
لنحن إلي ماض جميل لم نره ..
ولكنا تنسمنا عطره وعبقه الجميل ..
فأحببناه وتطلعنا إلي حاضرنا نحاول جاهدين ..
ألا يمضي دون أن نؤثر فيه بأعمالنا لبلدنا
لنترك لكل الأجيال القادمة شواهد دامغة
علي أن تلك البلدة وجد علي أرضها من يحبها
ويعمل لها ولناسها إيمانا منه بأن ذلك هو دوره وتلك هي رسالته
وإلا فسيفني حيا ويواري التراب غريبا ..
وساعتها لن يبقي منه ....
سوي طيف عابر وذكري باهتة في مجري الزمن .





 


عدل سابقا من قبل المحامي في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:52 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:21 am

والآن أعطوني أسماعكم وآذانكم
وأدنوا أبصاركم من شاشة الكمبيوتر
فهذا هو الفصل الأخير في قصتنا
ولكن كلامنا عنها لم ينته بعد
فلنتحلق جميعا حول راويها
وهو يحكي ............



دخل سليمان بعد تردد للقاء والده الفكي الضو الذيلم يكن المثول أمامه بالأمر السهل .. فقد كان لا يلتقي أحداً إلاّ إذا جدّ أمر يستحق هذا اللقاء... فقد كان كثير الإختلاء بنفسه ، حازم التعامل مع الناس... أليس هو الفكي الضو ود سليمان القاضي الذي لا يعرف أنصاف الحلول ، وتجاوزما هو معقول ، والتعامل بتساهل مخل بالفوارق بينه وبين من هم دونه عمراً ووضعاً خاصةً مع أبنائه ... فقد كان الحزم والشدّة هي ما يأخذ به في علاقاته مع الأنجال .. خاصةً كبيرهم الذي سيخلفه منبعده في قيادة هذه الأسرة، وبقية أبناء فخذهم في قبيلة محس الخرطوم.

دخل
سليمان على والده الفكي الضو في هدوء تام ، وكان الوالد مكباً على كتابٍ يقرؤه وهو في حالة إنصراف تام عن كل من حوله ... صمت سليمان وهو يقف عند الباب منتظراً الأوامربالتقدّم دون أن يصدر صوتاً ، والوالد يديم الإنكباب على كتابه حتّى تنمّلت أقدام سليمان من طول الوقوف ... وفجأة حانت من الفكي الضو إلتفاتة ، فأغلق كتابه بعد أن وضع حيث كان يقرأ ورقة صغيرة كان يحملها بين أصابعه ، واشار إلى سليمان بالجلوس دون أن ينطق حرفاً .

أطاع سليمان وجلس على البساط قبالة والده الذي كان يفترش "فروة" عجل يغلب عليها اللون الأسود الممزوج ببقع كبيرة بيضاء ... وضع الفكي الضو الكتاب من يده ، والتفت إلى سليمان الذي تجمّد في مكانه لا يدري ماذا سيقال ... فقد كان الفكي الضو رجل عسير أن تقرأ أفكاره ، وسليمان – ولا غير سليمان – لا يقوى على إطالة النظر في وجه الفكي الضو أو حتى محاولة رمقه بنظرات عابرة .

الفكي الضو رجل تحفّه مهابة نادرة ، يزيدها تأججاً علمٌ غزير وعقلٌ راجح ومعرفة لا تُبارى ... هذا إلى جانب وقار الشيخوخة في باكر سنواتها ... وبرغم ذلك إنفرجت أساريره ، وعلت شفائفه بسمة نادراً ما كانت تحدث ... وهنا اطمئنّ سليمان وارتاحت دواخله وتوارت توترات نفسه .

بدأ الفكي الضو يتحدّث – وعظاً – عن الدنيا وضآلة شأنها وتفاهة قيمتها عند خالقها ، والتي هي لا تسوى عنده جناح بعوضة ... أطال الفكي الضو في وعظه ، واسترسل مما أثار الحيرة في صدر سليمان !! أيها الشيخ .. ماذادهاك ؟! رددها سليمان في سره ، وهو في غاية الإندهاش والإستغراب .

وبعد طول استرسال .. توقّف الفكي الضو ، وقد تغيّر صوته وامتزج بحنانٍ غير معهود ، وواصل يعبّرعن شديد اعتزازه بولده سليمان وبقية الأبناء ، وانتهى الحديث إلى سياق أثار حزناً إهتزّ له صوت الفكي الضو .. ولكن سرعان ما تماسك وعاد قليلاً إلى وقاره .

كان الحديث عن الموت ، فهو حق ... بل هو الحقيقة الوحيدة في هذا الكون ، وأن أمره كله متروك للخالق الذي خلقه ليبلونا أينا أحسن عملاً ... ومدّ الفكي الضو يمناه ، ووضعها على كتف إبنه سليمان ، وأكد بأنه سيموت مرتاحاً لأن إبنه سليمان صار رجلاً يمكن أن يتحمّل مسئولية قيادة سفينة الأسرة من بعده ... وأعلن الفكي الضو عن عظيم ثقته في جميع أبنائه ، ولكن كبيرهم سليمان هو الأولى بتحمّل البقاء في المقدّمة .

قام الفكي الضو ووضع في يد سليمان كل الأوراق الخاصة بممتلكات الأسرة من أطيان وأراضي وبيوت .. وانطلق يتحدّث وكأنه كان على موعد عاجل مع الموت .. وسرد لسليمان الكثير من الحقائق الخاصة بالأسرة .. واختتم قوله بأن ربّت على كتف إبنه مؤكّداً أنه مكان ثقته .

خرج سليمان ينادي على إخوانه بناء على أوامر الفكي الضو لحضور لقاء عائلي هام .. تحلّق الأخوة حول والدهم واستمعوا منه إلى نصح وتوجيه بطريقة لم يعهدوها فيه .. فقد كان الفكي الضو في ذلك اليوم يتحدّث حديثاً من القلب ، ممزوجاً بحنان مكتنز .. ووصل إلى أن نعى نفسه قبل أن ينعاه الآخرون ، مما أثار دهشة جميع أبنائه .. ولكن برغم ذلك أكّدوا إلتزامهم بكل ما أورد من توجيهات ، وقد سالت دموع بعضهم ، ولكن الفكي الضو أمرهم بمسح دموعهم ، فالموت حق .

لم تمضِ أيامٍ قليلة إلاّ والفكي الضو – عليه الرحمة – في رحاب ربه وتولّى سليمان قيادة الأسرة من بعده ، وسارت الحياة سهلة وسط الأسرة ، وتوسّعت أسرة سليمان ، فقد أضافت له شرفة إلى جانب محمّد ويحيي وأحمد ، أضافت فاطمة وحسن والأمين وعائشة وعلي ، وهم بدورهم تزوّجوا وتناسلواوتكاثروا .

وتبوأت شرفة مكانة طليعية وسط أسرة الفكي الضو لما تميزت به من قدرات وشخصية قوية وإمكانيات هائلة .. أمّا صلتها مع الأهل شمالاً ، فقد زارت مصر عدّة مرّات ، كما صار بيتها قبلة لأبناء "برنبال" والقرى المجاورة ، خاصةً مجنّدي الجيش المصري بالخرطوم ، وكانوا يحملون من الأهل الرسائل والأشواق ، ويعيشون لحظات ود أسري حية مع شرفة وأسرتها المضيافة .

وفي بري المحس ما زال أهل سليمان يعيشون ... ففي "مربّع أربعة" بامتداد ناصر ، يعيش العم علي بن سليمان أصغر الأبناء – أطال الله بقاؤه ومتّعه بالصحة والعافية ، وما زال أحفاد سليمان يعيشون في حبور في بري المحس وامتداد ناصر وبري الدرايسة ، وخارج أرض السودان في الاغتراب .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الثلاثاء يناير 04, 2011 10:40 am

كنت أتمني لوأن أحد الأصدقاء
قد قام بطرح سؤال أو استفسار
عن هذه القصة فهذا ما قصدته
فالغرض منها كان فتح نقاش حولها
فهي قصة حقيقية وموثقة بالأسماء والأماكن
وربما كان لدي أحد من أجدادنا أو أقاربنا
من كبار السن معلومة عنها أو عن شخوصها
خاصة وأنها قد حدثت في أوائل القرن العشرين .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

على حسن أبوالمعاطى

avatar

...::|برمبالى مميز|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 42

عدد مساهماتى : 491

تاريخ ميلادى : 14/02/1975





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الخميس يناير 06, 2011 11:40 am

(ليس كل مايتمناه المرء يدركه ) .

فمن قرأ وشارك واستمتع وتابع معك للنهاية اكتفى ببحثك وجدك فيه واعتبر أن ما جئت به ليس بعده شئ أو هكذا خيل

اليه , فداوم بدأب فى بحثك واجتهادك ولا تنتظر أن ترى من الردود كل ما تتوقع ,وهذا لا يمنع أن تبدى فى نهاية كل

موضوع ما توقعته أوتمنيته من المشاركين لفتح المجال واثراء الموضوع .


على حسن على





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الخميس يناير 06, 2011 5:13 pm

شكرا لك ولردك المشجع يا أبو حسن
ولو لم يصلني غيره لكفاني
... لذا نستكمل ما بدأنا وما قلته في بداية
الموضوع من أني وجدت هذه القصة علي صفحات النت
وفي أحد المنتديات السودانية وعلي هذا الرابط :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقام بتجميعها الباحث السوداني / محمد حتيكابي
ونشرها في جريدة الرأي العام السودانية .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الملكة البحيرى

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : انثى

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 25





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 1:57 am

جزاااااااااااااااااااااااااااااااك الله خيرا بجد القصة دى جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييلة جدا ونتمنى المزيد منك





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

tarek_maamon

avatar

...::|برمبالى مميز|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 40

مـــــزاجى : روقان وقرم

عدد مساهماتى : 369

تاريخ ميلادى : 01/01/1977





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 2:30 pm

إلهي! وعزتك ما عصيناك اجتراءً على مقامك، ولا استحلالاً لحرامك، ولكن غلبتنا أنفسنا وطمعنا في واسع غفرانك، فلئن طاردنا شبح المعصية لنلوذنًّ بعظيم جنابك، ولئن استحكمت حولنا حلقات الإثم لنفكنها بصادق وعدك في كتابك، و لئن أغرى الشيطان نفوسنا باللذة حين عصيناك، فليغرين الإيمان قلوبنا بما للتائبين من فسيح جنانك، ولئن انتصر الشيطان علينا لحظات، فلنستنصرنَّ بك الدهر كله، ولئن كذب الشيطان في إغوائه، ليصدقن الله في رجائه





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

sameh elghareb

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 11





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الخميس أكتوبر 20, 2011 7:44 am

السلام عليكم ورحمتة وبركاتة ازيك ياأستاذ/ على اخبارك اية والله وحشتنا وحشيتنا قصصك الجميلة ال وراها خباى وأسرار كثيرة وفى الأخر بنستفيد منها وطبعا انت فاهم كلامى أتمنى منك المزيد ياأستاذ على لان اسم برمبال موجود فى التاريخ حقيقى انا حصلت على كتاب فى مكتبة المسجد النبوى ذكر فيها اسم برمبال قديما وان شاء الله احاول اصورة لك يا أستاذ على علشان نضعة فى مدخل برمبال وشكرا ياأبو كريم ونأسف على الإطالة





أخوك

سامح الغريب

المدينة المنورة





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الجمعة أكتوبر 21, 2011 12:51 am

الأخ / سامح الغريب
واااااااااااحشني جدااااا يا صديقي
ونتنسم تراب المدينة المنورة وجوها العطر
حينما تكلمنا فهنيئا لك هذا المكان المبارك
أما بالنسبة للكتاب فياريت في أقرب فرصة
أو ابعت لنا نسخة يا ريس
واللا انت اتعلمت البخل في الوادي .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

sameh elghareb

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 11





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   السبت أكتوبر 22, 2011 7:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة إزيك ياأخ على واحشنى كالعادة وعيب عليك انت عارف عنى إنى بخيل ولا هما بتوع الصوابر دائما بينكرو الخير ولا دى عادة المحامين المهم ربنا يسهل إن شاء الله هحج السنة دى وأفضا وأشوف لك الكتاب إنت تأمر ياأبو كريم وبلغ سلامى الى الأستاذ محسن عيد ضرورى وفية طلب مع رضا مرعى هاتة منة ودية ل هانى اخوى ضروى وضيف ايملى عندك sameh_elghareb@ yahooh مستنى ردك وسلامى الى الجميع





السلام عليكم

سامح الغريب





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطفى النوراني

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 4





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الإثنين أكتوبر 24, 2011 10:36 am

السلام عليكم إخوتنا في شمال الوادي وبالأخص أهالي برمبال .
أنا أخ لكم من السودان ومن منطقة بري وأحب أن أوضح لكم أن سليمان صاحب القصة يقرب لي من بعيد والقصة حقيقية وأنزل إليكم صورة لنسب العائلة في منطقتنا والفكي الضو والدته إسمها حد الزين وهي إبنة حماد الأول في أعلى القائمة ولمشاهدة الصورة مكبرة أدخلوا هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطفى النوراني

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 4





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الإثنين أكتوبر 24, 2011 10:45 am

وهذه صورة الجد يحي إبن سليمان رحمهم الله وهو الذي سافر مع عمه حسن للسودان
lor=Red]]والفصة نشرها
المرحوم محمد ابراهيم حتيكابي في تسعينات القرن الماضي. وبعد نشرها جدّت
أحداث، فكما نلاحظ أنه ذكر أن أصغر أبناء سليمان الفكي الضو (علي سليمان)
يقيم مع أسرته الآن في حي امتداد ناصر. والحقيقة أنه، وبعد نشر القصة توفي
الخال علي سليمان، وتوفي ناشر القصة نفسه (حتيكابي) العام 2008، عليهما
الرحمة.
[/size]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الخميس أكتوبر 27, 2011 5:05 pm

الصديق العزيز من السودان الشقيق
جنوب الوادي الحبيب إلي قلوب المصريين
مهندس / مصطفي النوراني
مرحبا بك في منتدانا وفي موضوعي المتواضع
ولقد شرفت بمساهمتك الغالية التي أضافت الكثير لموضوعي
وقد كان من دواعي سروري أن تربط هذه القصة الحقيقية
بين بلدنا وقريتنا الصغيرة وبين جزء من أرض السودان الحبيبة .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطفى النوراني

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 4





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   السبت أكتوبر 29, 2011 9:50 am

أشكرك أخي أبوكريم على الترحيب الحار بي وأدعوا الله أن يديم المعرفة بينا ، ونحن عائلتنا لها صلات مصاهرة مع مصريين كثر فمثلا عندي خالتي زوجها مصري إسمه مصطفى إبراهيم من حته إسمها الحوامديه وقد زرتها قبل سنين وأيضا بنت خالتي زوجها مصري إسمه محمد عثمان علام وأعتقد إنه من الجمالية وعندي عمتي زوجها من أصول مصرية وخالي زوجته والدتها مصرية إسمها بسيمة وعندنا أهلنا في بري جدهم جاء من الإسكندريه إسمه عمار أبوجبالي ووعندي خالي تاني متزوج من أحفاده وهذا للمثال وليس الحصر .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الخميس نوفمبر 03, 2011 9:36 am

الصديق العزيز / مهندس مصطفي
لك خالص احترامي ومودتي وأعتذر لتأخري في الرد عليك
فأهل السودان هم أخوتنا في الدم
وهم امتدادنا الجنوبي ونحن امتدادهم في الشمال
ونشرب من شريان حياة واحد
أدام الله لنا الود وكل عام وأنت وأهل السودان بألف خير وأمان
وعيد أضحي سعيد .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاء

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : انثى

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

مـــــزاجى : الحمدلله

عدد مساهماتى : 40





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الخميس نوفمبر 03, 2011 12:22 pm

بقية القصه فين





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   السبت نوفمبر 05, 2011 1:24 am

حضرتك القصة موزعة علي صفحات الموضوع






 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطفى النوراني

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 4





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:15 pm

بارك الله فيك أخي المحامي أبوكريم وكل عام وأنتم بألف خير وأعاد الله علينا وعليكم عيد الأضحى بالخير واليُمن والبركات .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملك22

avatar

...::|برمبالى جديد|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عدد مساهماتى : 277





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الإثنين فبراير 06, 2012 3:44 pm

القصة دى تعلمنا اننا نصبر ونخالى ديما عندنا امل في ربنا ارجوك كمل عازة اعرف اخرت الصبر ايه ربنا يجزينا ويجزيك خير





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

أبو كريم

avatar

...::|المراقب العام|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى :

جنسيتى :

هــــوايتى :

وظــيفتى :

عــــــمرى : 37

عدد مساهماتى : 844

تاريخ ميلادى : 01/04/1980





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shabab-bermbal.com/rss http://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قصة برمبالية سودانية حقيقية   الأربعاء سبتمبر 14, 2016 3:16 pm

شكرا لكل من أثري الموضوع بنقاشه
ونتمني أن نتجمع ثانية في منتدانا
منتدي شباب برمبال





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة برمبالية سودانية حقيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
  

 

  
 كلمات دلالية كلمات دلالية
قصة برمبالية سودانية حقيقية منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قصة برمبالية سودانية حقيقية منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قصة برمبالية سودانية حقيقية , قصة برمبالية سودانية حقيقية منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قصة برمبالية سودانية حقيقية منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قصة برمبالية سودانية حقيقية منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قصة برمبالية سودانية حقيقية منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قصة برمبالية سودانية حقيقية
 Konu Linki رابط الموضوع
 
  
Powered by ahlamontada ® phpBB
Copyright © 2009- 2014, Shabab Bermbal & Alriyad
حقوق التأليف والنشر © 2014 shabab-bermbal.com جميع الحقوق محفوظة
للتواصل المباشر مع الإدارة أو طلب المساعدة : i.eltouhami@yahoo.com
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبه لا تعبر بالضروره عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء وكاتبها

PageRank 

Alexa Certified Traffic Ranking for shabab-bermbal.com