منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh11

    منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad :: •.♥.•°¨'*·~-.¸¸,.-~ المنتدى السياسى ~-.¸¸,.-~*'°•.♥.•° :: !{ آراء سياسية ..

قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh12
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh15  قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh17
شاطر | 
 
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh11
 

 قناه السويس والزعيم عبد الناصر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعمحتوى الموضوع

الحاج احمد شلبي

الحاج احمد شلبي

...::|برمبالى مميز|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر 312

جنسيتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Palest10

هــــوايتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Travel10

وظــيفتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Accoun10

عدد مساهماتى : 439





http://www.shabab-bermbal.com/rss https://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: قناه السويس والزعيم عبد الناصر   قناه السويس والزعيم عبد الناصر Coffee10السبت مايو 11, 2013 3:52 pm

(تاريخ إنشاء القناة):.
تعود فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط
والأحمر إلي أقدم العصور‏,‏ فموقع مصر الجغرافي كان دوما بمثابة سوق لتبادل
التجارة بين الشرق والغرب ، ولذلك فكر حكامها في تحسين حالة تجارتها
واهتموا بحفر ما يعرف حينئذ بـ( قناة الفراعنة) ولاسيما أن المجاري المائية
كانت أقل سبل النقل تكلفة . ومن أشهر القنوات التي أنشأها حكما مصر
القدماء ما يلي :
 • قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م
• قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
• قناة نخاو عام 610 ق.م .
• قناة دارا الأول عام 510 ق.م.
• قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م.
• قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م.
• قناة أمير المؤمنين عام 640 ق .م.

وبعد
قيام الرحالة فاسكو دا جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد السفن
القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا العظمى
الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على بريطانيا
وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً لتسهيل تجارتها فظهرت الحاجة
لحفر قناة السويس. ولكن معظم المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ
بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط.

و في عهد نابليون بونابرت:.
وأثناء
وجود الحملة الفرنسية بمصر ، بدأت فكرة شق قناة السويس حيث أمر نابليون
بونابرت في14 نوفمبر1799م بدراسة إمكانية شق قناة بين البحر الأحمر والبحر
المتوسط ولكن هذه الفكرة باءت بالفشل للاعتقاد أيضا بأن منسوب البحر الأحمر
يعلو علي منسوب البحر المتوسط بحوالي 8.5 متر

بعد أن تولى محمد
محمد سعيد باشا حكم مصر في14 يوليو1854 تمكن فرديناند ديليسبس من إقناع
الحكومة المصرية بفكرة إنشاء القناة ، واقنع الوالي سعيد باشا بأن القناة
سوف تعود بالخير علي مصر ، وبالفعل حصل ديليسبس على فرمان عقد امتياز قناة
السويس الأول و كان مكون من 12 بنداً كان من أهمها حفر قناة تصل بين
البحرين و مدة الامتياز 99 عام من تاريخ فتح القناة ، تعود بعد هذه المدة
ملكيتها إلي الحكومة المصرية‏,‏

و فى5 يناير1856صدرت وثيقتين هما:.
1. عقد الامتياز الثاني.
2. قانون الشركة الأساسي.
 و كان من أهم بنوده:.
هو
قيام الشركة بكافة أعمال الحفر و إنشاء ترعة للمياه العذبة تتفرع عند
وصولها إلى بحيرة التمساح شمالاً لبورسعيد و جنوباً للسويس و أن حجم
العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية المستخدمة فى الحفر.
 و فى الفترة من5إلى30 نوفمبر1858
تم
الاكتتاب فى أسهم شركة قناة السويس و بلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب
400 ألف سهم بقيمة 500 فرنك للسهم الواحد و تمكن ديليسبس بعدها من تأسيس
الشركة و تكوين مجلس إدارتها.
بدأت أعمال الحفر في 25 إبريل 1859:.

بأيدي المصريين ، استمر حفر القناة عشر سنوات تقريبا بواسطة العمال
المصريين‏,‏ وكان عمق القناة يوم الافتتاح حوالي‏8‏ أمتار ومساحة القطاع
المائي‏304‏ متر مربعة وحمولة أكبر سفينة تعبرها‏5000‏ طن ساكن‏,‏ وهو ما
يتناسب مع أحجام السفن السائدة في هذا الوقت‏,‏

وتم افتتاح القناة
للملاحة في 17 نوفمبر عام( 1896) ، و دعا الخديوي إسماعيل ملوك العالم و
قريناتهم لحضور حفل الافتتاح ، وقد كان حفلا أسطوريا ووصلت الحفلة إلى
مستوى فاق ما نسمعه عن حكايات ألف ليلة و ليلة.

وفي 26 يوليو 1956 م
أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مدينة الإسكندرية بقرار جمهوري
تأميم شركة قناة السويس شركة مساهمة مصرية لتمويل مشروع السد العالي .

لم تكن فلسفة الإقدام علي تأميم قناة السويس محض مصادفة أو نابعة من تفكير
سريع بل جاءت مرتكزة علي عناصر بالغة الأهمية تضع في اعتبارها الأول
المصلحة الوطنية ، وهي البحث عن مصادر للدخل بهدف المضي قدما لتطوير البلاد
بما يخدم رجل الشارع العادي خاصة إن الدعم الخارجي لم يكن كافيا‏.‏
وطوال
فترة العدوان الثلاثي على مصر تم إغلاق قناة السويس ، ثم أعيد فتحها أمام
الملاحة عام 1957()م، وقد عبرت القناة منذ افتتاحها الأول في السابع عشر من
نوفمبر 1869م وحتى تاريخ تأميمها عام 1956 ثلاث مائة وثمانية وتسعين ألفاً
وثلاث مائة وأربع وتسعين سفينة.
 بعد انتصار الجيش المصري فى حرب
أكتوبر 1973 وتحرير الضفة الشرقية للقناة ، اعاد الرئيس الراحل محمد أنور
السادات افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية في 5 يونيو 1975.
 في عهد الرئيس مبارك:.

أقيمت عدد من التوسعات في المجري الملاحي للقناة‏,‏ ، و زاد استيعابها
لمرور ناقلات عملاقة لم تكن قادرة علي المرور به من قبل و وزاد استيعابها
لمرور سفن بحمولات كبيرة‏ ، وأصبحت أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي ،
وحققت إيرادات القناة أرقاما قياسية .
قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية .
 قرار التأميم بصوت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر:.
باسم الأمة :.
رئيس الجمهورية..
 مادة 1:.

تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية، وينتقل إلى
الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات، وتحل جميع
الهيئات واللجان القائمة حالياً على إداراتها، ويعوض المساهمون وحملة حصص
التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها، مقدرة بحسب سعر الإقفال السابق
على تاريخ العمل بهذا القانون فى بورصة الأوراق المالية بباريس، ويتم دفع
هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة.
 مادة 2: .

يتولى إدارة مرفق المرور بقناة السويس (مرفق عام ملك للدولة) هيئة مستقلة
تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتلحق بوزارة التجارة، ويصدر بتشكيل هذه
الهيئة قرار من رئيس الجمهورية، ويكون لها - فى سبيل إدارة المرفق - جميع
السلطات اللازمة لهذا الغرض، دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية.

ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة على الحساب الختامي، يكون للهيئة
ميزانية مستقلة، يتبع فى وضعها القواعد المعمول بها فى المشروعات التجارية،
وتبدأ السنة المالية فى أول يوليو، وتنتهي فى أخر يونيو من كل عام، وتعتمد
الميزانية والحساب الختامي بقرار من رئيس الجمهورية. وتبدأ السنة المالية
الأولى من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي فى أخر يونيه سنة 1957. ويجوز
للهيئة أن تندب من بين أعضائها واحداً أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام
بما تعهد إليه من أعمال، كما يجوز لها أن تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم
لجاناً فنية؛ للاستعانة بها فى البحوث والدراسات. يمثل الهيئة رئيسها أمام
الهيئات القضائية والحكومية وغيرها، وينوب عنها فى معاملتها مع الغير.
 مادة 3 :.

تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها فى جمهورية مصر وفى الخارج، ويحظر على
البنوك والهيئات والأفراد التصرف فى تلك الأموال بأي وجه من الوجوه، أو صرف
أي مبالغ أو أداء أية مطالبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة
المنصوص عليها فى المادة الثانية.
 ماده4:.
 تحتفظ الهيئة بجميع
موظفي الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين، وعليهم الاستمرار فى
أداء أعمالهم، ولا يجوز لأي منهم ترك عمله أو التخلي عنه بأي وجه من
الوجوه، أو لأي سبب من الأسباب؛ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها فى
المادة الثانية.
 مادة 5 :.
 كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة
يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازى ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع
المخالفة. وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن، فضلاً
عن حرمانه من أي حق فى المكافأة أو المعاش أو التعويض.

 مادة 6:.

ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية، ويكون له قوة القانون، ويعمل به من
تاريخ نشره، ولوزير التجارة إصدار القرارات الأزمة لتنفيذه.






 نبذة تاريخية:
سجل
التاريخ ان أول دولة شقت قناة صناعية عبر أراضيها لتربط البحر المتوسط
بالأحمر عن طريق النيل وفروعه، وأول من أنشاها سنوسرت الثالث أحد ملوك مصر
وافتتحت عام 1874 ق.م ثم أهملت وأعيد فتحها عدة مرات: .
-قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م
-قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
-قناة نخاو عام 610 ق.م
-قناة دارا الأول عام 510 ق.م
-قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م
-قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م
-قناة أمير المؤمنين عام 640 م.
-قناة السويس هى أول قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط مباشرة وافتتحت للملاحة الدولية فى 17 نوفمبر 1869.
-أممت مصر قناة السويس فى 26 يوليو 1956.
-أغلقت القناة 5 مرات آخرها وأخطرها بسبب ظروف عدوان يونيو 1967 "واستمرت مغلقة لمدة 8 سنوات".
-تم إعادة فتح القناة للملاحة فى 5 يونيو 1975.
 خصائص القناة الملاحية :.
الأطوال:
-الطول الكلى 190.250 كم
-من الشمندورة المضيئة إلى فنار بورسعيد 19.500 كم
-من منطقة الانتظار إلى المدخل الجنوبي 8.500 كم
-من بورسعيد إلى الإسماعيلية 78.500 كم
-من الإسماعيلية إلى بور توفيق 83.750 كم
-طول الأجزاء المزدوجة 78 كم
-عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م
-العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب) 195/215 م
-عمق القناة 22.5 م
-أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم
-مساحة القطاع المائي 4800/4350 م
-أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن
-السرعة المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة
-السرعة المسموح بها للناقلات الفارغة 14 كم/ساعة
الطول الكلى:.
190.250 كم -من الشمندورة المضيئة إلى فنار بورسعيد 19.500 كم -من منطقة
الانتظار إلى المدخل الجنوبي 8.500 كم -من بورسعيد إلى الإسماعيلية 78.500
كم -من الإسماعيلية إلى بور توفيق 83.750 كم -طول الأجزاء المزدوجة 78 كم
-عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م -العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب)
195/215 م -عمق القناة 22.5 م -أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم
-مساحة القطاع المائي. 4800/4350 م -أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن -السرعة
المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة -السرعة المسموح بها للناقلات
الفارغة 14 كم/ساعة
 مميزات الملاحة فى القناة :.
- أطول قناة فى العالم بدون أهوسة.
- الملاحة فيها نهارا وليلا.
- نسبة الحوادث فيها ضئيلة جدا إذا قيست بالقنوات الأخرى.
- من الممكن توسيعها وتعميقها فى أي وقت طبقا لتطور أحجام السفن.
- إدخال نظام المراقبة الالكترونية للملاحة بما فى ذلك شبكات رادار حديثة.
- أصبحت القناة تسمح بعبور الناقلات العملاقة وهى فارغة.

 تأثير القناة على التجارة العالمية :.
-تبلغ
المسافة بين ميناء جده (المملكة العربية السعودية) وميناء كونستانزا
(بالبحر الأسود) 11771 ميلا عن طريق رأس الرجاء الصالح، بينما تبلغ هذه
المسافة 1698 ميلا فقط عن طريق قناة السويس، وبذلك تحقق القناة وفرا فى
المسافة يبلغ حوالي 86%.
-تبلغ نسبة التوفير فى المسافة بين طوكيو فى اليابان، وميناء روتردام فى هولندا 23% بالمقارنة مع طريق رأس الرجاء الصالح.
-تستخدم
قناة السويس فى نقل 7% من تجارة العالم المنقولة بحرا و35 % ينقل من وإلى
موانئ البحر الأحمر والخليج العربي، بينما 20% من وإلى موانئ الهند وجنوب
شرق آسيا، و39% ينقل من وإلى منطقة الشرق الأقصى.

 نظام الملاحة فى القناة :.
-الأولي:.
من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 100.
-الثانية:.
: من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 700.
-الثالثة:.
من السويس ويبدأ عبورها الساعة 600.
- الإرشاد إجباري فى القناة لكل السفن العابرة، ويتبادل الإرشاد 4 مرشدين على كل سفينة.
-السرعة
المسموح بها للسفن أثناء عبورها تتراوح بين 13 و 14 كم فى الساعة تبعا
لنوعها وحمولتها ما عدا فى القطاع الجنوبي فالسرعة تتراوح بين 11 و 14 كم
بناء على اتجاه تيار المد والجزر وسرعته.



 قناة السويس والاقتصاد المصري:,.

تعد
إيرادات قناة السويس أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي في مصر‏,‏ و هذه
الإيرادات عرضة للتغيرات السياسية والاقتصادية الإقليمية والدولية‏,‏ وربما
رهن تغيرات وأوضاع اقتصادية بعيدة ‏,‏ فتختلف إيرادات القناة أيضا وتتأرجح
بين شهر وآخر‏,‏ وبين عام وآخر‏,‏ ووفقا لأعداد السفن المارة بها
أحيانا‏,‏ ووفقا لأحجامها وأهميتها ونوعية حمولتها في أحيان أخري‏.‏

وقد
حققت القناة في شهر مايو 2006 وحده إيرادا قياسيا جديدا بلغ‏324.6‏ مليون
دولار‏,‏ وهو أعلي إيراد شهري تحققه منذ افتتاحها للملاحة للمرة الأولي في
عام‏1869,‏ حيث بلغ إجمالي عدد السفن المارة في القناة في ذلك الشهر‏1563‏
سفينة‏,‏ مقارنة بـ‏1466‏ سفينة في الشهر نفسه من العام الماضي‏,‏ وبهذا
تكون قد حققت إيرادات إضافية قدرها‏42‏ مليون دولار‏,‏ وهو ما يعني نمو
الإيرادات بنسبة‏15%‏ في فترة عام واحد‏,‏ بين ‏2005‏ و‏2006,‏ حيث كانت
إيرادات مايو‏2005‏ قد بلغت‏282.4‏ مليون دولار‏.‏
وفي عام 2006 ,‏
حققت قناة السويس دخلا سنويا غير مسبوق بلغ ثلاثة مليارات و‏290‏ مليون
دولار في السنة المالية الماضية التي انتهت في‏30‏ يونيو 2006‏,‏ أي بزيادة
نسبتها‏16%‏ مقارنة بنحو مليارين و‏718‏ مليون دولار في السنة المالية
لعام 2005.‏
وبخلاف عنصر الاستقرار والأمن الملاحي الذي يتوافر في
منطقة قناة السويس بصفة عامة ، فإن من أبرز الأسباب التي ساعدت علي زيادة
إيرادات القناة في الفترة الأخيرة هي التوسعات السابقة التي جرت في المجري
الملاحي للقناة‏,‏ ومكنته من استيعاب مرور ناقلات عملاقة لم تكن قادرة علي
المرور به من قبل وسفن بحمولات كبيرة‏,‏ فالقناة تستوعب الآن سفنا ذات
حمولات كاملة تصل من‏200‏ إلي‏220‏ ألف طن‏,‏ بالإضافة إلي استمرار حالة
الانتعاش التجاري من وإلي دول مثل الصين والهند واليابان‏.‏

وهناك
عامل آخر مساعد وهو الاتجاه المتزايد نحو نقل البضائع باستخدام الحاويات‏,‏
وتتأثر الإيرادات بالإيجاب أيضا بتزايد حركة شحن البترول بين مناطق إنتاجه
في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية علي وجه الخصوص وبين أوروبا‏,‏
فضلا عن أن رسوم عبور القناة ما زالت تتسم بالمرونة‏,‏ وتعد تكلفة المرور
بها حتي الآن الأقل تكلفة من أي مسار آخر‏.‏

تأتى قناة السويس في
المركز الثالث بين مصادر الدخل القومي الأربعة الرئيسية للاقتصاد
المصري‏,‏ إذ أن السياحة تأتي عادة في المركز الأول‏,‏ تليها تحويلات
المصريين العاملين في الخارج‏,‏ ثم إيرادات قناة السويس‏,‏ وبعد ذلك يأتي
البترول والغاز الطبيعي‏.‏


 (مشروعات لتطوير قناة السويس.لتواكب التقنيات العالمية:.(

 تتواصل عمليات تطوير قناة السويس وفقا للتقنيـات العالمية بأعلى مواصفاتها وقياسـاتـها عبر تنفيذ العديد من المشروعات .
وهو الأمر الذي أسهم فى تحقيق :


1-) )تطبيق نظام المتابعة والمراقبة الإلكترونية:.
للملاحة فى قناة السويس مواكبة للتطوير التقنى فى مجال الملاحة الالكترونية فى العالم .
(2-) زيادة غاطس القناة:.
إلى نحو 66 قدماً وجارى العمل ليصل إلى حوالي 72 قدماً مع نهاية الخطة
الخماسية السادسة (2011-2007) بما يسمح بعبور الناقلات العملاقة .
(3)- سجل عدد السفن العابرة للقناة:.
خلال عام 2006/2007 نحو 17600 سفينة عابرة بحمولات صافية نحو 660 مليون طن .
(4)- زيادة مساحة القطاع المائي للقناة:.
إلى نحو 6750 مترا ًمربعاً خلال 2007 مع البدء فى تنفيذ مشروع لتطوير
المجرى الملاحى بإنشاء أحدث تفريعة بين القنطرة والدفرسوار بطول 28 كم كي
تسهم فى زيادة أطوال التفريعات والطرق المزدوجة بالقناة إلى 120 كم ومن
استيعاب الناقـلات العمـلاقة فى المستقبل والتي تعجز بعض المواني العالمية
عن استيعابها .





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحاج احمد شلبي

الحاج احمد شلبي

...::|برمبالى مميز|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر 312

جنسيتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Palest10

هــــوايتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Travel10

وظــيفتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Accoun10

عدد مساهماتى : 439





http://www.shabab-bermbal.com/rss https://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قناه السويس والزعيم عبد الناصر   قناه السويس والزعيم عبد الناصر Coffee10السبت مايو 11, 2013 4:00 pm

عهد الخديوي سعيد
بعد تخلي محمد علي عن حكم مصر لابنه ابراهيم ومن ثم تولى الخديوي عباس حكم
مصر ضعف النفوذ الفرنسي وارتفع شان الانجليز في مصر وكان لهم الاثر الكبير
في اضطراب اعصاب محمدعلي وولديه ابراهيم وعباس حتى تولى سعيد الحكم عام
1854م فزاد معه تغلغل النفوذ الاجنبي من انجلترا وفرنسا نظرا لان سعيد نشا
نشاة اوربية وكان شغوفا بالحضارة الغربية وكارها للتخلف في الشرق دون ان
يدرك اسبابه ويساعد في علاجها فتضاعف في عهده عدد الاوربيين المقيمين في
مصر الى عشرة اضعاف ما كانوا عليه في عهد جده محمد علي عام 1840م اي خلال
خمسة عشر سنة
وكان مشروع حفر قناة السويس واحدا من المشاريع التي بحثتها حملة نابليون
بونابرت عام 1798-1801م فكانوا اول من فكر بوصل البحرين الابيض والاحمر -
الفرنسيين - لان الفراعنه كانوا قد درسوا امكانية وصل البحر الاحمر بنهر
النيل قبل ثلاثة الاف سنه وجاء التنفيذ في عهد الخديوي سعيد الذي منح
امتياز حفر قناة السويس لصديق صباه المهندس الفرنسي فرديناند ديلسبس عام
1856م واحتوى الامتياز حقوقا للشركة الفرنسيه تجعلها مالكة لللااضي المحيطة
بالقناة وحقها في الاعفاءات الضريبية والجمركية وتشغيل العمال المصريين
بالسخرة حيث بدا العمل في العام 1859م وسيق الفلاحين الى العمل وسط معاملة
سيئة وتغذية سيئة ادت الى اصابتهم بالارهاق والمرض ولكن سعيد المستسلم
لهواه في حب الفرنسيين وصداقته لديلسبس جعلته لايرى ما اصاب شعبه من معاناة
حتى توفي وقد اصبحت مصر دولة تقترض بعد ان كانت تقرض قبل عهد ه
------------------------------
الخديوي اسماعيل
-----------
تولى الحكم عام 1863م واخذ يتفاوض مع نابليون الثالث ملك فرنسا على ان تكون
القناة لمصر وليس العكس وكان نابليون هذا متزوجا من اوجيني قريبة المهندس
ديلسبس فسعت الى ان يكون الاتفاق الجديد مرضيا له حتى اصدر نابليون حكمه
بالغاء السخرة على المصريين وانقاص مساحة الارض المملوكة لشركة القناة الى
حدود القناة فقط مقابل تعويض مالي تدفعه مصر وقدره ثلاثة ملايين ونصف
المليون جنيه مصري في العام 1864م واستمر العمل في القناة بعد ان قبل
الانجليز به كمشروع حيوي يستفيد منه الجميع وكان افتتاح القناة في العام
1869م في احتفال مهيب انفق عليه الخديوي اسماعيل باسراف شديد بلغت تكاليفه
المليون جنيه مصري وكانت الدولة العثمانية تزداد ضعفا على ضعفها وكانها
ليست مركز الخلافة وكان مصر ليست من الولايات التابعة لها بسبب الثورات
الشعبية البلقانية الداخلية واستمرار الحرب عليها من روسيا التي اشتدت في
عامي 1877- 1878م
وقد زاد في اطماع الانجليز لاحتلال قناة السويس واحتلال مضيق البسفور
والدردنيل وكلاهما من المفروض انه تابع للدولة العثمانية المفككة الضعيفة
انذاك
وكانت احوال مصر قد ساءت وبلغت الديون عليها اكثر من 90 مليون جنيه بسبب
الديون المتراكمة منذ عهد الخديوي سعيد وما تحملته مصر من تكاليف في مشروع
قناة السويس والمشروعات الاقتصادية والعمرانية التي قام اسماعيل بانشائها
مع محاولة مد سلطانه الى شمال افريقيا وجنوب مصر الامر الذي دفعه الى بيع
اسهم مصر في القناة الى الانجليز الذين اشتروها بمبلغ زهيد لم يتجاوز
الاربع ملايين جنيه مصري عام 1875م
وبدا التدخل الاجنبي يتزايد في مصر اعتبارا من العام 1876م مع توايد
البعثات المالية والتبشيرية الفرنسية والانجليزية تحت حجة فرض الوصاية
المالية على مصر حفاظا على مصالح الدائنين الاوربيين وادى ذلك الى تاليف
وزارة مصرية محتلطة برئاسة نوبار باشا تضم وزيرا انجليزيا واخر فرنسي مع
عدد كبير من الموظفين الاوربيين الذين شغلوا المناصب الكبرى في الحكومة
المصرية ابتداء من العام 1878م
---------------
الحركة الوطنية المصريه
--------------
في 7/4/1879م قدم الخديوي اسماعيل عريضة وطنية لمجلس النواب المصري الذي
شكله عام 1866م وكان يؤيده ويوجهه كبار المفكرين المصريين والمسلمين امثال
جمال الدين الافغاني الذي طرد من بلاده ومن الهند بسبب كراهيته للانجليز
وجاء الى مصر ليكمل دوره في محاربتهم واسس مع فريق من الوطنيين المصريين
الحزب الوطني المصري الذين لعبوا دورا رئيسيا في اعلان العصيان المدني على
الانجليز عام 1879م ضد وزارة نوبار في ما سميت بمظاهرة قصر النيل الاولى
احتجاجا على محاولة الوزير الانجليزي ويلسون اعلان افلاس مصر وسجلوا موقفهم
في العريضة الوطنية التي دعت الى اقالة وزارة الخديوي توفيق وتشكيل وزارة
يراسهامحمدشريف فردت انجلترا وفرنسا بخلع الخديوي اسماعيل من الحكم في
26/6/1879م وتولية الخديوي توفيق مكانه ووجهته لحل مجلس النواب المصري
واعادة الحكومة الاوربية برئاسة رياض باشا الذي صادر الصحافة الوطنية وجعل
نصف الميزانية المصرية لسداد الديون وابعد قادة الثورة الوطنية والاسلامية
بما في ذلك جمال الدين الافغاني مما دفع الجيش المصري بقيادة احمد عرابي
الى التحرك يؤيده الضابطان المصريان / علي فهمي وعبدالعال حلمي حين قدموا
عريضة الجيش في 9/9/1881م بعد مظاهرة قصر النيل الثانية المسنودة من الجيش
المصري وقبل ان يصدر الخديوي توفيق اوامره باعتقال عرابي وصحبه حين قال
عبارته المشهودة المشهورة
لقد خلقتنا امهاتنا احرارا ووالله الذي لا اله الا هو لن نورث ولن نستعبد بعد اليوم
-----------
الاحتلال البريطاني
----------
واذعن الخديوي توفيق لمطالب الحركة الوطنية باجراء انتخابات عامة لمجلس شورى النواب في ديسمبر 1881م
وزاد ذلك الى اصدار انجلترا وفرنسا مذكرة مشتركة في 7/1/1882م لوقف هذه
الاجراءات في ظل موافقة الخديوي توفيق على الحد من استفحال سلطات الجيش
والحركة الوطنية التي كانت قد شكلت وزارة وطنية برئاسة محمود البارودي عين
فيها احمد عرابي وزيرا للحربية بدلا من وزارة الخديوي توفيق التي كانت
برئاسة محمدشريف ولكن هذه الوزارة وجدت امامها تدخلا انجليزيا فرنسيا سافرا
تم بموجبه وصول 25 سفينة حربية الى المياه الاقليمية المصرية وكان ذلك في
25/5/1882م وفي 11/6/1882م اعتدى الاجانب في الاسكندرية على المصريين فدارت
اشتباكات بين الجانبين ادت الى مقتل عشرات المصريين والاجانب فكان ذلك
سببا في ضرب الاسطول الحربي الاجنبي للاراضي المصريه ابتداء من 11/7/1882م
بعدوان غادر على الاسكندرية ثم بدا الانجليز في غزو مصر برا عن طريق سيناء
واحتلال الاسماعيلية والسويس وبورسعيد فقرراحمدعرابي مواجهة الانجليز عند
التل الكبير مع تواطؤ رئيس مجلس شورى النواب محمد سلطان ضده في القاهرة
دعما لموقف الخديوي توفيق المؤيد للاحتلال الانجليزي والذي نجح في احتلال
مدن القناة وهزيمة عرابي في التل الكبير ودخول القاهرة بادئا عهد الاحتلال
البريطاني لمصر في 1/9/1882م





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحاج احمد شلبي

الحاج احمد شلبي

...::|برمبالى مميز|::...



جـنـسـى : ذكر

بــــــلادى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر 312

جنسيتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Palest10

هــــوايتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Travel10

وظــيفتى : قناه السويس والزعيم عبد الناصر Accoun10

عدد مساهماتى : 439





http://www.shabab-bermbal.com/rss https://www.facebook.com/shabab.bermbal

مُساهمةموضوع: رد: قناه السويس والزعيم عبد الناصر   قناه السويس والزعيم عبد الناصر Coffee10السبت مايو 11, 2013 4:08 pm


قناة سيزوستريس,,تاريخ حفر قناة السويس



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قناة سيزوستريس هي قناة حفرها المصريين القدماء في مصر في عهد الملك سنوسرت الثالث لتكون أول قناة
مائية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عبر نهر النيل، أعيد حفرها
إبانالفتح الإسلامي لمصر وسميت بخليج أمير المؤمنين، وكان يتم نقل خراج مصر
لمقر الخلافة في الحجاز عبرها، ولكن أعتبرها المسلمون فيما بعد خطر على
أمن مصر فتم ردمها. وفى العصر الحديث تم ربط البحرين الأحمر والمتوسط
مباشرة عبر قناة تم حفرها في مصر الحديثة في عهد الخديوى سعيد لتسمى قناة السويس.


في عهد سنوسرت الثالث عام 1850 ق.م:-


نشأ سنوسرت الثالث أول قناة مائية تربط ما بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عن طريق النيل سميت هذه القناة قناة سيزوستريس (التسمية الأغريقية لسنوسرت) وانشأ امتدادها واسماها قناة (كبريت) أدى ذلك إلى ازدياد حركة التجارة مع مصر وبلاد بونت وبين مصر وجزر البحر المتوسط (كريت وقبرص).


في عهد الملك سيتي الأول


الذي جاء الملك ملكًا على عرش مصر خلفًا لأبيه الملك رمسيس الأول. وهو
مؤسس الأسرة التاسعة عشر، وقد اختلف المؤرخون في دوره في حفر القناة، ولكن
الأرجح أنه أعاد حفر القناة في عهده من عام 1319 ـ 1300 ق.م.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في عهد نخاو الثاني عام 610 ق.م:-





الملك "نخاو" هو أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين، فكر في حفر قناة
تصل بين النيل والبحر الأحمر وحول هذا الموضوع يقول "هيرودوت" (القرن
الخامس ق.م): "أنجب أبسماتيك نبكوس (نخاو) الذي حكم مصر وهو أول من شرع في
حفر القناة التي تؤدي إلى بحر أروتوري (البحر الأحمر).


في عهد دارا الأول عام 510 ق.م:-



في عهد الاحتلال الفارسي لمصر، ظهرت أهمية برزخ السويس، حيث ازدهرت خطوط
المواصلات البحرية بين مصر وبلاد فارس عبر البحر الأحمـر، وإبان حكـم
"شاهنشاه داریوش الکبیر مـلك الفرس من عام 522 ـ 485 ق.م الذي أعاد الملاحة
في القناة، وتوصيل النيل بالبحيرات المرة، وربط البحيرات المرة بالبحر
الأحمر.


في عهد بطليموس الثانى عام 285 ق.م:-



قناة الإسكندر الأكبر (335 ق.م) عندما فتح الإسكندر الأكبر مصر عام 332 ق.م
أشرف على تخطيط مشروع القناة لنقل سفنه الحربية من ميناء الإسكندرية
وميناء أبي قير بالبحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر الدلتا والبحيرات
المرة، كما بدأ تنفيذ مشروع قناة
الشمال، إلا أن المشروعين توقفا لوفاته. وفي القرن الثالث قبل الميلاد قام
بطليموس الثاني ـPtolemyII " فيلادلفوس ـPtolemy Philadelphus 285 ق.م"
باستكمال هذه القناة وأصبحت ممتدة من النيل حتى "أرسناو" (السويس حالياً)
ولكن البيزنطيين أهملوها فطمرتها الرمال.


في عهد تراجان عام 117 ق.م



وأثناء الحكم الروماني لمصر، وفي عهد الإمبراطور الروماني "تراجان ـTrajan
عام 117 ق.م أعاد الملاحة للقناة، وأنشأ فرع جديد للنيل يبدأ من "فم
الخليج" بالقاهرة، وينتهي في "العباسة" بمحافظة الشرقية، متصلاً مع الفرع
القديم الموصل للبحيرات المرة. واستمرت هذه القناة في أداء دورها لمدة 300
عام، ثم أهملت وأصبحت غير صالحة لمرور السفن.


في عهد عمرو بن العاص عام 640 م




عندما فتح المسلمون مصر في عهد الخليفة "عمر بن الخطاب" على يد الوالي
"عمرو بن العاص" عام 640 م أراد توطيد المواصلات مع شبه الجزيرة العربية،
فأعاد حفر القناة من الفسطاط إلى القلزم (السويس).. وأطلق عليها قناة
أمير المؤمنين.. وكان المشروع في واقع الأمر ترميماً وإصلاحاً للقناة
القديمة.. كان ذلك في عام 642 م واستمرت هذه القناة تؤدي رسالتها ما بين
100 إلى 150 عاماً..إلى أن أمر الخليفة "أبو جعفر المنصور" بردم القناة
تماماً، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة
والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسي...ومن ثم أغلق الطريق البحري إلى الهند
وبلاد الشرق وأصبحت البضائع تنقل عبر الصحراء بواسطة القوافل وأغلقت
القناة حتى عام 1820. ثم حفرت بعد ذلك ولكن تغير مجراها وتغير اسمها إلى قناة السويس










تأثرت
ميناء دمياط إيجابا لمدة 3 سنوات عندما كانت مكاتب شركة القناة بها في
دمياط ثم سلباً عندما انتقلت الشركة لمصر وتأثرت أعمال ميناؤها بالإضافة
لميناء رشيدكما أدت إلى ازدهار مدينة الزقازيق حيث كان مكان تجمع العاملين
الفلاحين في حفر القناة وقام الخديوى إسماعيل في أواخر القرن التسع عشر
بتوسعة ميناء الإسكندرية خوفاً عليها من مزاحمة بورسعيد.

و تفوقت بورسعيد أيضاً على السويس والإسماعيلية بالرغم من أن بورسعيد كانت تابعه في البداية للإسماعيلية ربما لقربها من الدلـتا ولإدارتها لشركة قناة السويس ولتوسطها مجرى القناة إلا أنها لم تجذب إليها الأجانب كما في بورسعيد.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تتمتع قناة السويس بكونها خالية من الأهوسة ، فيمكن للسفن المرور فيها من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط وبالعكس في مستوي ماء واحد (هذا بعكس قناة
بنماحيث أنشئت 12 هويسا على القناة بغرض رفع السفن للمرور على المستوى
الأرضي المنرتفع بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي (ارتفاع 26 متر) نظرا
لصلابة الأرض وصعوبة إزالة الصخور الشديدة الصلابة)





بعد افتتاح قناة السويس
للملاحة الدولية عام 1869 حدثت هجرة لبعض الكائنات البحرية من البحر
الأحمر إلى البحر المتوسط خلال القناة ويطلق على هذه الهجرة (Lessepsian
Migration) وكانت الأسماك من بين المجموعات التي هاجرت من البحر الأحمر إلى
شرق البحر المتوسط واستوطنته بل ونجحت في الوصول إلى بعض المناطق في الغرب
وبالتحديد إلى تونس. وقد سجل تقريباً 30 نوعا من الأسماك التي هاجرت إلى
البحر الابيض المتوسط ومن أشهر هذه الأنواعالسيجان والبربونى. على الجانب
الآخر استطاع 5 أنواع فقط من اسماك البحر المتوسط من عبور قناة السويس والعيش في البحر الأحمر.





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قناه السويس والزعيم عبد الناصر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh12
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh15  قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh17

 
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh11
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh12
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh15  قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh17
 كلمات دلالية كلمات دلالية
قناه السويس والزعيم عبد الناصر منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قناه السويس والزعيم عبد الناصر منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قناه السويس والزعيم عبد الناصر , قناه السويس والزعيم عبد الناصر منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قناه السويس والزعيم عبد الناصر منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قناه السويس والزعيم عبد الناصر منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قناه السويس والزعيم عبد الناصر منتدى شباب برمبال القديمة والرياض | Shabab Bermbal & Elriad , قناه السويس والزعيم عبد الناصر
 Konu Linki رابط الموضوع
 
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh11قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh12
قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh15  قناه السويس والزعيم عبد الناصر Forumh17
Powered by ahlamontada ® phpBB
Copyright © 2009- 2014, Shabab Bermbal & Alriyad
حقوق التأليف والنشر © 2014 shabab-bermbal.com جميع الحقوق محفوظة
للتواصل المباشر مع الإدارة أو طلب المساعدة : i.eltouhami@yahoo.com
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبه لا تعبر بالضروره عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء وكاتبها

PageRank 

Alexa Certified Traffic Ranking for shabab-bermbal.com

قناه السويس والزعيم عبد الناصر 1106 قناه السويس والزعيم عبد الناصر 384