(تاريخ إنشاء القناة):.
تعود فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط
والأحمر إلي أقدم العصور, فموقع مصر الجغرافي كان دوما بمثابة سوق لتبادل
التجارة بين الشرق والغرب ، ولذلك فكر حكامها في تحسين حالة تجارتها
واهتموا بحفر ما يعرف حينئذ بـ( قناة الفراعنة) ولاسيما أن المجاري المائية
كانت أقل سبل النقل تكلفة . ومن أشهر القنوات التي أنشأها حكما مصر
القدماء ما يلي :
• قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م
• قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
• قناة نخاو عام 610 ق.م .
• قناة دارا الأول عام 510 ق.م.
• قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م.
• قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م.
• قناة أمير المؤمنين عام 640 ق .م.
وبعد
قيام الرحالة فاسكو دا جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد السفن
القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا العظمى
الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على بريطانيا
وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً لتسهيل تجارتها فظهرت الحاجة
لحفر قناة السويس. ولكن معظم المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ
بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط.
و في عهد نابليون بونابرت:.
وأثناء
وجود الحملة الفرنسية بمصر ، بدأت فكرة شق قناة السويس حيث أمر نابليون
بونابرت في14 نوفمبر1799م بدراسة إمكانية شق قناة بين البحر الأحمر والبحر
المتوسط ولكن هذه الفكرة باءت بالفشل للاعتقاد أيضا بأن منسوب البحر الأحمر
يعلو علي منسوب البحر المتوسط بحوالي 8.5 متر
بعد أن تولى محمد
محمد سعيد باشا حكم مصر في14 يوليو1854 تمكن فرديناند ديليسبس من إقناع
الحكومة المصرية بفكرة إنشاء القناة ، واقنع الوالي سعيد باشا بأن القناة
سوف تعود بالخير علي مصر ، وبالفعل حصل ديليسبس على فرمان عقد امتياز قناة
السويس الأول و كان مكون من 12 بنداً كان من أهمها حفر قناة تصل بين
البحرين و مدة الامتياز 99 عام من تاريخ فتح القناة ، تعود بعد هذه المدة
ملكيتها إلي الحكومة المصرية,
و فى5 يناير1856صدرت وثيقتين هما:.
1. عقد الامتياز الثاني.
2. قانون الشركة الأساسي.
و كان من أهم بنوده:.
هو
قيام الشركة بكافة أعمال الحفر و إنشاء ترعة للمياه العذبة تتفرع عند
وصولها إلى بحيرة التمساح شمالاً لبورسعيد و جنوباً للسويس و أن حجم
العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية المستخدمة فى الحفر.
و فى الفترة من5إلى30 نوفمبر1858
تم
الاكتتاب فى أسهم شركة قناة السويس و بلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب
400 ألف سهم بقيمة 500 فرنك للسهم الواحد و تمكن ديليسبس بعدها من تأسيس
الشركة و تكوين مجلس إدارتها.
بدأت أعمال الحفر في 25 إبريل 1859:.
بأيدي المصريين ، استمر حفر القناة عشر سنوات تقريبا بواسطة العمال
المصريين, وكان عمق القناة يوم الافتتاح حوالي8 أمتار ومساحة القطاع
المائي304 متر مربعة وحمولة أكبر سفينة تعبرها5000 طن ساكن, وهو ما
يتناسب مع أحجام السفن السائدة في هذا الوقت,
وتم افتتاح القناة
للملاحة في 17 نوفمبر عام( 1896) ، و دعا الخديوي إسماعيل ملوك العالم و
قريناتهم لحضور حفل الافتتاح ، وقد كان حفلا أسطوريا ووصلت الحفلة إلى
مستوى فاق ما نسمعه عن حكايات ألف ليلة و ليلة.
وفي 26 يوليو 1956 م
أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مدينة الإسكندرية بقرار جمهوري
تأميم شركة قناة السويس شركة مساهمة مصرية لتمويل مشروع السد العالي .
لم تكن فلسفة الإقدام علي تأميم قناة السويس محض مصادفة أو نابعة من تفكير
سريع بل جاءت مرتكزة علي عناصر بالغة الأهمية تضع في اعتبارها الأول
المصلحة الوطنية ، وهي البحث عن مصادر للدخل بهدف المضي قدما لتطوير البلاد
بما يخدم رجل الشارع العادي خاصة إن الدعم الخارجي لم يكن كافيا.
وطوال
فترة العدوان الثلاثي على مصر تم إغلاق قناة السويس ، ثم أعيد فتحها أمام
الملاحة عام 1957()م، وقد عبرت القناة منذ افتتاحها الأول في السابع عشر من
نوفمبر 1869م وحتى تاريخ تأميمها عام 1956 ثلاث مائة وثمانية وتسعين ألفاً
وثلاث مائة وأربع وتسعين سفينة.
بعد انتصار الجيش المصري فى حرب
أكتوبر 1973 وتحرير الضفة الشرقية للقناة ، اعاد الرئيس الراحل محمد أنور
السادات افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية في 5 يونيو 1975.
في عهد الرئيس مبارك:.
أقيمت عدد من التوسعات في المجري الملاحي للقناة, ، و زاد استيعابها
لمرور ناقلات عملاقة لم تكن قادرة علي المرور به من قبل و وزاد استيعابها
لمرور سفن بحمولات كبيرة ، وأصبحت أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي ،
وحققت إيرادات القناة أرقاما قياسية .
قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية .
قرار التأميم بصوت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر:.
باسم الأمة :.
رئيس الجمهورية..
مادة 1:.
تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية، وينتقل إلى
الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات، وتحل جميع
الهيئات واللجان القائمة حالياً على إداراتها، ويعوض المساهمون وحملة حصص
التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها، مقدرة بحسب سعر الإقفال السابق
على تاريخ العمل بهذا القانون فى بورصة الأوراق المالية بباريس، ويتم دفع
هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة.
مادة 2: .
يتولى إدارة مرفق المرور بقناة السويس (مرفق عام ملك للدولة) هيئة مستقلة
تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتلحق بوزارة التجارة، ويصدر بتشكيل هذه
الهيئة قرار من رئيس الجمهورية، ويكون لها - فى سبيل إدارة المرفق - جميع
السلطات اللازمة لهذا الغرض، دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية.
ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة على الحساب الختامي، يكون للهيئة
ميزانية مستقلة، يتبع فى وضعها القواعد المعمول بها فى المشروعات التجارية،
وتبدأ السنة المالية فى أول يوليو، وتنتهي فى أخر يونيو من كل عام، وتعتمد
الميزانية والحساب الختامي بقرار من رئيس الجمهورية. وتبدأ السنة المالية
الأولى من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي فى أخر يونيه سنة 1957. ويجوز
للهيئة أن تندب من بين أعضائها واحداً أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام
بما تعهد إليه من أعمال، كما يجوز لها أن تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم
لجاناً فنية؛ للاستعانة بها فى البحوث والدراسات. يمثل الهيئة رئيسها أمام
الهيئات القضائية والحكومية وغيرها، وينوب عنها فى معاملتها مع الغير.
مادة 3 :.
تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها فى جمهورية مصر وفى الخارج، ويحظر على
البنوك والهيئات والأفراد التصرف فى تلك الأموال بأي وجه من الوجوه، أو صرف
أي مبالغ أو أداء أية مطالبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة
المنصوص عليها فى المادة الثانية.
ماده4:.
تحتفظ الهيئة بجميع
موظفي الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين، وعليهم الاستمرار فى
أداء أعمالهم، ولا يجوز لأي منهم ترك عمله أو التخلي عنه بأي وجه من
الوجوه، أو لأي سبب من الأسباب؛ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها فى
المادة الثانية.
مادة 5 :.
كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة
يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازى ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع
المخالفة. وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن، فضلاً
عن حرمانه من أي حق فى المكافأة أو المعاش أو التعويض.
مادة 6:.
ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية، ويكون له قوة القانون، ويعمل به من
تاريخ نشره، ولوزير التجارة إصدار القرارات الأزمة لتنفيذه.
نبذة تاريخية:
سجل
التاريخ ان أول دولة شقت قناة صناعية عبر أراضيها لتربط البحر المتوسط
بالأحمر عن طريق النيل وفروعه، وأول من أنشاها سنوسرت الثالث أحد ملوك مصر
وافتتحت عام 1874 ق.م ثم أهملت وأعيد فتحها عدة مرات: .
-قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م
-قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
-قناة نخاو عام 610 ق.م
-قناة دارا الأول عام 510 ق.م
-قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م
-قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م
-قناة أمير المؤمنين عام 640 م.
-قناة السويس هى أول قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط مباشرة وافتتحت للملاحة الدولية فى 17 نوفمبر 1869.
-أممت مصر قناة السويس فى 26 يوليو 1956.
-أغلقت القناة 5 مرات آخرها وأخطرها بسبب ظروف عدوان يونيو 1967 "واستمرت مغلقة لمدة 8 سنوات".
-تم إعادة فتح القناة للملاحة فى 5 يونيو 1975.
خصائص القناة الملاحية :.
الأطوال:
-الطول الكلى 190.250 كم
-من الشمندورة المضيئة إلى فنار بورسعيد 19.500 كم
-من منطقة الانتظار إلى المدخل الجنوبي 8.500 كم
-من بورسعيد إلى الإسماعيلية 78.500 كم
-من الإسماعيلية إلى بور توفيق 83.750 كم
-طول الأجزاء المزدوجة 78 كم
-عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م
-العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب) 195/215 م
-عمق القناة 22.5 م
-أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم
-مساحة القطاع المائي 4800/4350 م
-أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن
-السرعة المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة
-السرعة المسموح بها للناقلات الفارغة 14 كم/ساعة
الطول الكلى:.
190.250 كم -من الشمندورة المضيئة إلى فنار بورسعيد 19.500 كم -من منطقة
الانتظار إلى المدخل الجنوبي 8.500 كم -من بورسعيد إلى الإسماعيلية 78.500
كم -من الإسماعيلية إلى بور توفيق 83.750 كم -طول الأجزاء المزدوجة 78 كم
-عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م -العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب)
195/215 م -عمق القناة 22.5 م -أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم
-مساحة القطاع المائي. 4800/4350 م -أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن -السرعة
المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة -السرعة المسموح بها للناقلات
الفارغة 14 كم/ساعة
مميزات الملاحة فى القناة :.
- أطول قناة فى العالم بدون أهوسة.
- الملاحة فيها نهارا وليلا.
- نسبة الحوادث فيها ضئيلة جدا إذا قيست بالقنوات الأخرى.
- من الممكن توسيعها وتعميقها فى أي وقت طبقا لتطور أحجام السفن.
- إدخال نظام المراقبة الالكترونية للملاحة بما فى ذلك شبكات رادار حديثة.
- أصبحت القناة تسمح بعبور الناقلات العملاقة وهى فارغة.
تأثير القناة على التجارة العالمية :.
-تبلغ
المسافة بين ميناء جده (المملكة العربية السعودية) وميناء كونستانزا
(بالبحر الأسود) 11771 ميلا عن طريق رأس الرجاء الصالح، بينما تبلغ هذه
المسافة 1698 ميلا فقط عن طريق قناة السويس، وبذلك تحقق القناة وفرا فى
المسافة يبلغ حوالي 86%.
-تبلغ نسبة التوفير فى المسافة بين طوكيو فى اليابان، وميناء روتردام فى هولندا 23% بالمقارنة مع طريق رأس الرجاء الصالح.
-تستخدم
قناة السويس فى نقل 7% من تجارة العالم المنقولة بحرا و35 % ينقل من وإلى
موانئ البحر الأحمر والخليج العربي، بينما 20% من وإلى موانئ الهند وجنوب
شرق آسيا، و39% ينقل من وإلى منطقة الشرق الأقصى.
نظام الملاحة فى القناة :.
-الأولي:.
من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 100.
-الثانية:.
: من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 700.
-الثالثة:.
من السويس ويبدأ عبورها الساعة 600.
- الإرشاد إجباري فى القناة لكل السفن العابرة، ويتبادل الإرشاد 4 مرشدين على كل سفينة.
-السرعة
المسموح بها للسفن أثناء عبورها تتراوح بين 13 و 14 كم فى الساعة تبعا
لنوعها وحمولتها ما عدا فى القطاع الجنوبي فالسرعة تتراوح بين 11 و 14 كم
بناء على اتجاه تيار المد والجزر وسرعته.
قناة السويس والاقتصاد المصري:,.
تعد
إيرادات قناة السويس أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي في مصر, و هذه
الإيرادات عرضة للتغيرات السياسية والاقتصادية الإقليمية والدولية, وربما
رهن تغيرات وأوضاع اقتصادية بعيدة , فتختلف إيرادات القناة أيضا وتتأرجح
بين شهر وآخر, وبين عام وآخر, ووفقا لأعداد السفن المارة بها
أحيانا, ووفقا لأحجامها وأهميتها ونوعية حمولتها في أحيان أخري.
وقد
حققت القناة في شهر مايو 2006 وحده إيرادا قياسيا جديدا بلغ324.6 مليون
دولار, وهو أعلي إيراد شهري تحققه منذ افتتاحها للملاحة للمرة الأولي في
عام1869, حيث بلغ إجمالي عدد السفن المارة في القناة في ذلك الشهر1563
سفينة, مقارنة بـ1466 سفينة في الشهر نفسه من العام الماضي, وبهذا
تكون قد حققت إيرادات إضافية قدرها42 مليون دولار, وهو ما يعني نمو
الإيرادات بنسبة15% في فترة عام واحد, بين 2005 و2006, حيث كانت
إيرادات مايو2005 قد بلغت282.4 مليون دولار.
وفي عام 2006 ,
حققت قناة السويس دخلا سنويا غير مسبوق بلغ ثلاثة مليارات و290 مليون
دولار في السنة المالية الماضية التي انتهت في30 يونيو 2006, أي بزيادة
نسبتها16% مقارنة بنحو مليارين و718 مليون دولار في السنة المالية
لعام 2005.
وبخلاف عنصر الاستقرار والأمن الملاحي الذي يتوافر في
منطقة قناة السويس بصفة عامة ، فإن من أبرز الأسباب التي ساعدت علي زيادة
إيرادات القناة في الفترة الأخيرة هي التوسعات السابقة التي جرت في المجري
الملاحي للقناة, ومكنته من استيعاب مرور ناقلات عملاقة لم تكن قادرة علي
المرور به من قبل وسفن بحمولات كبيرة, فالقناة تستوعب الآن سفنا ذات
حمولات كاملة تصل من200 إلي220 ألف طن, بالإضافة إلي استمرار حالة
الانتعاش التجاري من وإلي دول مثل الصين والهند واليابان.
وهناك
عامل آخر مساعد وهو الاتجاه المتزايد نحو نقل البضائع باستخدام الحاويات,
وتتأثر الإيرادات بالإيجاب أيضا بتزايد حركة شحن البترول بين مناطق إنتاجه
في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية علي وجه الخصوص وبين أوروبا,
فضلا عن أن رسوم عبور القناة ما زالت تتسم بالمرونة, وتعد تكلفة المرور
بها حتي الآن الأقل تكلفة من أي مسار آخر.
تأتى قناة السويس في
المركز الثالث بين مصادر الدخل القومي الأربعة الرئيسية للاقتصاد
المصري, إذ أن السياحة تأتي عادة في المركز الأول, تليها تحويلات
المصريين العاملين في الخارج, ثم إيرادات قناة السويس, وبعد ذلك يأتي
البترول والغاز الطبيعي.
(مشروعات لتطوير قناة السويس.لتواكب التقنيات العالمية:.(
تتواصل عمليات تطوير قناة السويس وفقا للتقنيـات العالمية بأعلى مواصفاتها وقياسـاتـها عبر تنفيذ العديد من المشروعات .
وهو الأمر الذي أسهم فى تحقيق :
1-) )تطبيق نظام المتابعة والمراقبة الإلكترونية:.
للملاحة فى قناة السويس مواكبة للتطوير التقنى فى مجال الملاحة الالكترونية فى العالم .
(2-) زيادة غاطس القناة:.
إلى نحو 66 قدماً وجارى العمل ليصل إلى حوالي 72 قدماً مع نهاية الخطة
الخماسية السادسة (2011-2007) بما يسمح بعبور الناقلات العملاقة .
(3)- سجل عدد السفن العابرة للقناة:.
خلال عام 2006/2007 نحو 17600 سفينة عابرة بحمولات صافية نحو 660 مليون طن .
(4)- زيادة مساحة القطاع المائي للقناة:.
إلى نحو 6750 مترا ًمربعاً خلال 2007 مع البدء فى تنفيذ مشروع لتطوير
المجرى الملاحى بإنشاء أحدث تفريعة بين القنطرة والدفرسوار بطول 28 كم كي
تسهم فى زيادة أطوال التفريعات والطرق المزدوجة بالقناة إلى 120 كم ومن
استيعاب الناقـلات العمـلاقة فى المستقبل والتي تعجز بعض المواني العالمية
عن استيعابها .